Look Egy

.... السلام عليكم..... مرحباً بك صاحب المنتدى
إذا رغبت فى استقبال جديدنا يومياً قم بتسجيل دخولك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Look Egy

.... السلام عليكم..... مرحباً بك صاحب المنتدى
إذا رغبت فى استقبال جديدنا يومياً قم بتسجيل دخولك

Look Egy

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شامل

الفوائد اللغوية فى القراّن 98bf389f2a">

اعلانات

المواضيع الأخيرة

» الحلم المصرى ( مشروع دستور التعليم )
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 10:41 pm من طرف abozayed

» مثلث برمودا والمسيح الدجال
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 9:26 am من طرف لوك ايجى

» أسرار مثلث برمودا
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 9:20 am من طرف لوك ايجى

» (كيف تتحقق الإستقامة؟؟) محمد حسان
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:42 am من طرف لوك ايجى

» واصبر وما صبرك إلا بالله (محمد حسان)
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:38 am من طرف لوك ايجى

» قصة سيدنا يونس عليه السلام (كارتون)
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:36 am من طرف لوك ايجى

» تعاليم اسلامية (الصدق)
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:34 am من طرف لوك ايجى

» قصة الأبرص والأقرع والأعمى (كارتون)
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:31 am من طرف لوك ايجى

» طفل فلسطينى صغير يقاوم الإحتلال
الفوائد اللغوية فى القراّن Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:27 am من طرف لوك ايجى

alnasalyoom.com


    الفوائد اللغوية فى القراّن

    لوك ايجى
    لوك ايجى
    Admin


    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 02/04/2012

    الفوائد اللغوية فى القراّن Empty الفوائد اللغوية فى القراّن

    مُساهمة  لوك ايجى الأربعاء أبريل 04, 2012 2:26 pm


    ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا ﴿فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾


    [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]





    ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا ﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾

    [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]





    ـ
    كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا ﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ
    لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك، و﴿
    وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾

    [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]



    ـ
    كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا ﴿وَإِنَّهُمْ
    لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ [المجادلة: 2]، فإنه كذب
    غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]





    ـ
    كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا ﴿وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ
    وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان
    للسيوطي]







    ـ كل ما في القرآن من « زيغ »
    فالميل إلا ﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ
    وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
    وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾


    [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.




    ـ
    كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا ﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ
    مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ
    بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ﴾



    [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]







    ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ﴿وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾


    [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]




    ـ
    كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا ﴿وَإِنْ
    كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا
    بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ
    كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾

    [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]




    ـ
    كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ
    النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ
    وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾

    [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.




    ـ
    كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا ﴿اللَّهُ نُورُ
    السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
    الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾

    [النــو
    ر: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]




    ـ
    كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا ﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى
    إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا
    فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾

    [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]



    ـ
    كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا ﴿أَفَلَمْ يَيْئَسِ
    الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾
    [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:50 pm