Look Egy

.... السلام عليكم..... مرحباً بك صاحب المنتدى
إذا رغبت فى استقبال جديدنا يومياً قم بتسجيل دخولك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Look Egy

.... السلام عليكم..... مرحباً بك صاحب المنتدى
إذا رغبت فى استقبال جديدنا يومياً قم بتسجيل دخولك

Look Egy

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شامل

مثل القائم على حدود الله والواقع فيها 98bf389f2a">

اعلانات

المواضيع الأخيرة

» الحلم المصرى ( مشروع دستور التعليم )
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 10:41 pm من طرف abozayed

» مثلث برمودا والمسيح الدجال
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 9:26 am من طرف لوك ايجى

» أسرار مثلث برمودا
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 9:20 am من طرف لوك ايجى

» (كيف تتحقق الإستقامة؟؟) محمد حسان
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:42 am من طرف لوك ايجى

» واصبر وما صبرك إلا بالله (محمد حسان)
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:38 am من طرف لوك ايجى

» قصة سيدنا يونس عليه السلام (كارتون)
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:36 am من طرف لوك ايجى

» تعاليم اسلامية (الصدق)
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:34 am من طرف لوك ايجى

» قصة الأبرص والأقرع والأعمى (كارتون)
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:31 am من طرف لوك ايجى

» طفل فلسطينى صغير يقاوم الإحتلال
مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 8:27 am من طرف لوك ايجى

alnasalyoom.com


    مثل القائم على حدود الله والواقع فيها

    abozayed
    abozayed
    Admin


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 04/04/2012
    العمر : 66

    مثل القائم على حدود الله والواقع فيها Empty مثل القائم على حدود الله والواقع فيها

    مُساهمة  abozayed الجمعة أبريل 06, 2012 2:40 pm

    مثل القائم على حدود الله والواقع فيها
    حديث النُّعْمَانَ بْنِ بَشِيرٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا).
    شرح إجمالي للحديث:

    هذا مثل عظيم يُشبه فيه الرسول صلى الله عليه وسلم حال الناس وموقفهم مما يكون في المجتمع من منكرات بحال قوم ركبوا سفينة فاقتسموا أماكنهم فيها بطريق القرعة، فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة، وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها، وكان لابد لأهل السفل من الماء، فكانوا يصعدون لأعلى السفينة ليستقوا الماء، ولما كان ممرهم على أهل العلو فقد تأذوا بـهم؛ إذ ربما أصابـهم شيء من رشاش الماء أو أُقلقوا وقت راحتهم أو غير ذلك، فلما رأى أهل السفل تأذي أهل العلو بـهم عزموا على أن ينقبوا في نصيبهم نقباً يحصلون منه على الماء دون الحاجة إلى إيذاء من فوقهم، ولم يدر هؤلاء أن هذا الخرق الصغير سيؤدي إن تُرك إلى هلاك الجميع ويكون معنى (أصغر خرق) هو - كما قال مصطفى صادق الرافعي - أوسع قبر.[ وحي القلم :3/8].

    ويبين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن الأمر لا يخلو حينئذ من إحدى نتيجتين: إما أن يقوم أهل العلو بواجبهم في منع هذه الكارثة فينجو الجميع؛ وإما أن يتركوهم وشأنـهم بدعوى أن هذا نصيبهم يفعلون فيه ما يشاءون، وحينئذ تكون النتيجة الحتمية هي هلاك الجميع.

    والحديث الشريف يبين أنه هكذا تكون حال الناس في المجتمع فإنه لا يخلو مجتمع من بعض صور المنكر والفساد التي يقدم عليها ضعاف الإيمان، وقد يلتمس بعضهم لنفسه مبرراً في ما يفعل كأن يقول هذه حرية شخصية، وأنا حر أصنع في ملكي ما أشاء، فإن قام أهل الرشد بواجبهم في إنكار هذه المنكرات والأخذ على أيدي الظالمين صلح المجتمع ونجا الجميع من غضب الله عز وجل، وأما إن تقاعسوا عن هذا الواجب وغلبت كلمة المداهنين فإن العقوبة الإلهية تعم الجميع، وتلك سنة إلهية لا تتغير،
    قال الحافظ: "وهكذا إقامة الحدود يحصل بـها النجاة لمن أقامها وأقيمت عليه، وإلا هلك العاصي بالمعصية والساكت بالرضا بـها" [فتح الباري:5 /296]،
    ومصداق ذلك قوله تعالى: ((واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب)) [الأنفال:25]،
    وقوله صلى الله عليه وسلم : "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب"[1].[center][
    size=18][/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 7:21 pm